Sunday, April 15, 2012

البدل


ا . تعريف البدل
- البدل لغة مصدر من بدل – يبدل – بدلا غيره: اتخد عوضا منه.
ابدل الشيئ منه : اتخد منه بدلا اى عوضا او خلقا.[1]
- البدل هو تابع ممهد له بذكراسم قبله غير مقصود لذاته.
- مثل حضر اخوك حسن.[2]
- البدل هو تابع مقصود بالحكم لذاته يذكر متبوعه تمهيداله.[3]
- البدل هو التابع المقصود بالحكم بلاواسطة بينه وبين متبوعه.[4]
- البدل هو تابع يدل على نفس المتبوع او جزء منه. مثل: كرم الخليفة هارون الرشيد العلماء.[5]
- البدل هو التابع المقصود وحده بالحكم, بغير واسطة عاطف ممهدله بذكر اسم قبله غير مقصود. نحو: جاء الامير عمر.[6]

- البدل اى اذا ابدل من اسم او فعل من فعل تبعه في جميع اعرابه.[7]
- البدل هو التابع المقصود بالنسية بلا واسطة.[8]
- البدل هو التابع المقصود بالحكم بلا واسطة.[9]
- البدل هو اسم ياتي بعد اسم مبهم قبله يسمى المبدل منه. وياتي لتوضيحه وبيان المقصود منه.[10]
- البدل هو التابع المقصود بالحكم بلاواسطة واذا ابدل اسم من اسم او فعل من فعل تبعه في جميع اعرابه.[11]
الامثلة:
- جاء زيد أخوك                           - اكلت الرغيف نصفه
- إن تصلّ تسجدْ لله يرحمك                - من يصلْ الينا يستعنْ بنايعن
- يَجْلِسُ الأُسْتَاذُ مُحَمَّدٌ                    - ضُرِبَ عَلِيٌ رِجْلُهُ
ب. انواع البدل
البدل اربعة انواع: بدل المطابق, بدل بعض من الكل, بدل الاشتمال, وبدل المباين.
١. بدل المطابق (يسمى بدل الكل من الكل) هو بدل الشيئ مما كان طبق معناه. كقوله تعالى (  اِهدنا الصراطَ المستقيم . صراطَ الذين أنعمتَ عليهم ... (سورة الفاتحة) فالصراط المستقيم و صرط المنعم عليهم متطابقان معنى, لانهما كليهما بدلان على معنى واحد.[12]
٢. بدل البعض من الكل: هو بدل الجزء من كلّه, قليلا كان ذلك الجزء, أو مساويا للنّصف, أو أكثر منه, نحو :جاءتِ القبيلة ربعها, أو نصفها, أو ثلثاها. ونحو: الكلمة ثلاثة أقسم: اسمٌ و فعل وحرف.
٣. بدل الاشتمال: هو بدل الشيئ مما يشتمل عليه. على شرط ان لايكون جزءا منه. نحو: اعجبني المعلم علمه, احببت خالدا شجاعته. اى فالمعلم يشتمل على العلم, وخالد يشتمل على الشجاعة, وعلي يشتمل على الخلق. وكل من العلم والشجاعة والخلق, ليس جزءا ممن يشتمل عليه.
٤. بدل المباين: هو بدل الشيء مما يباينه, بحيث لا يكون مطابقا له, ولا بعضا منه, ولا يكون المبدل منه مشتمل عليه. بدل المباين وهو ثلاثة انواع: بدل الغلط, وبدل النسيان, بدل الاضراب.
-       بدل الاضراب: ما كان في الجملة. قصد كل من البدل والمبدل منه فيها صحيح. غير أن المكلم عدل قصد المبدل منه الى قصد البدل. نحو: خذ القلم, الورقة. أمرته بأخذ القلم ثم اضربت عن الأمر بأخذه الى أمره بأخذه الورقة. وجعلت الأول في حكم المتروك.[13]
-       بدل الغلط او النسيان: هو ما ذكر ليكون بدلا من اللفظ الذي سبق ذكره خطأ باللسان او بالفكر.
 إذا كانت قد أردت الورقة فسبق لسانك إلى القلم فهو بدل الغلط. نحو: اشتريت القلم, الورقة.
اذا كانت قد أردت القلم ثم تبين لك فساد هذه الإرادة فصححت كلامك فهو بدل النسيان. نحو: اشتريت الكتاب, القلم.[14]
      وربما  أشكل على كثير من الطلبة الفرق بين بدل الغلط والنسيان وقد بيناه ويوصحه ايضا أن الغلط في اللسان والنسيان في الجنان (الجنان: القلب. وكان العرب يعتقدون أن القلب موضع التفكير).[15]
أتى بين البدل والمبدل منه بكلمة (بل) دلالة على غلطه أو نسيانه أو اضرابه.[16]
ج. احكام التى تتعلق بالبدل
١. يجب التوافق البدل والمبدل منه في أوجه الإعراب المختلفة لأنه تابع له.
٢. يلزم توافق البدل المطابق للمبدل منه تذكيرا و تأنيثا و افرادا و تثنية و جمعا إلا إذا منع من الجمع. مانع كأن يكون مصدر.
٣. ليس بمشروط أن يتطابق البدل والمبدل منه تعريفا وتنكيرا.
- المعرفة من المعرفة نحو: حضر صاحبك خالد.
- النكرة من النكرة. كما قال تعالى (...وَيُسْقَىٰ مِن مَّاءٍ صَدِيدٍ ﴿١٦﴾  (سورة ابراهيم).
-المعرفة من النكرة, كما قال تعالى (وَإِنَّكَ لَتَهْدِي إِلَىٰ صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ ﴿٥٢﴾ صِرَاطِ اللَّهِ...﴿٥٣﴾  (سورة الشورى).
- النكرة من المعرفة. كما قال تعالى (...لَنَسْفَعًا بِالنَّاصِيَةِ ﴿١٥﴾ نَاصِيَةٍ كَاذِبَةٍ خَاطِئَةٍ ﴿١٦﴾ (سورة العلق)[17]
٤. يبدل الظاهر من الظاهر, نحو: جاء الأمير عمر. ولا يبدل المضمر من المضمر وأما مثل: وقت أنت. مررت بك أنت. فهو توكيد.
ولايبدل المضمر من الظاهر على الصحيح. قال ابن هشام: وأمّا قولهم (رأيت زيدا اياه) فمن وضع النحويين, وليس بمسموع.[18]
وفي كتاب المعجم يبدل المضمر من المضمر إذا كان ضميري نصب. نحو (رأيته إياه) ويبدل من الظاهر. نحو (رأيت أخاك إياه)[19]
ويجوز ابدال الظاهر من ضمير الغائب. كقوله تعالى (..وَأَسَرُّوا النَّجْوَى الَّذِينَ ظَلَمُوا.. ﴿٣﴾ (سورة الانبياء) فابدل (الذين) من (الواو) التى هي ضمير الفاعل.
من ضمير المخاطب والمتكلم, على شرط ان يكون بدل بعض من كل او بدل اشتمال.
فبدل البعض من الكل, كقوله تعالى  (لَّقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِّمَن كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا ﴿٢١﴾  (سورة الاحزاب).
فأبدل الجار والمجرور, وهما (لمن) من الجار والمجرور المضمر وهما (لكم), وهو بدل بعض من كل, لأنّ الأسوة الحسنة في رسول الله ليست لكلّ المخاطبين بل هي لمن كان يرجو الله واليوم الاخر منهم. فبدل اشتمال, نحو (أعجبتني علمك) فعلمك بدل من (التاء) التى هي ضمير الفاعل.
۵. يبدل كل من الاسم والفعل والجملة من مثله.
فإبدال الاسم من الإسم. قد تقدم
 وإبدال الفعل من الفعل. كقوله تعالى (...وَمَن يَفْعَلْ ذَ‌ٰلِكَ يَلْقَ أَثَامًا ﴿٦٨﴾ يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ... ﴿٦٩﴾ (سورة الفرقان) فأبدل (يضاعف) من (يلق).
وإبدال الجملة من الجملة, كقوله تعالى (...أَمَدَّكُم بِمَا تَعْلَمُونَ ﴿١٣٢﴾ أَمَدَّكُم بِأَنْعَامٍ وَبَنِينَ ﴿١٣٣﴾  (سورة الشعراء) فابدل جملة (أمدّكم بأنعام وبنين) من جملة (أمدّكم بما تعملون).
وقد تبدل الجملة من المفرد, نحو: عرفت زيدا أبو من هو.
٦. إذا أبدل اسم من اسم استفهام, أو اسم شرط. وحب ذكره همزة الاستفهام, أو (إن) الشرطية مع البدل, فالأول نحو : (كم مالك؟ أعشرون أم ثلاثون؟) من جاءك؟ أ عليّ أم خالد؟ , الثاني نحو: (من يجتهد, إن عليّ وإن خالد, فأكرمه).
د. الفرق بين البدل وعطف البيان
§       عطف البيان لايكون مضمرا ولا تابع لمضمر. أما البدل فعكسه.
§        عطف البيان يواقف متبوعه تعريفا وتنكيرا. أما البدل فعكسه.
§        لايكون عطف البيان فعلا تابعا لفعل. أما المبدل فعكسه.
§        ليس عطف البيان في التقدير من جملة أخرى.
§        أن البدل يكون هو المقصود بالحكم دون المبدل منه, وأما عطف البيان فليس هو المقصود بالحكم هو المتبوع. وإنما جئ بالتابع أو عطف بيان توضيحا للمتبوع وكشف عن المراد منه.[20]


[1] المنحد في اللغة ولاعلام. دار المشرق. بيروت. 1999. ص. 29
[2] على الجام و مصطفى امين. النحو الواضح. دار المعارف. بمصر. ص. 157
[3] الدكتور جورج مترى عبد المسيح. معجم قواعد اللغة العربية في جداول ولوحات الطبعة الاولى. مكتبة لبنان. 1981. ص. 222
[4] الشيخ مصطفى الغلابيني. جامع الدروس العربية. الجزء الثالث. دار الكتب بيروت. لبيان. 2006. ص. 178.
[5]فؤاد نعمة. مخلص قواعد اللغة العربية. دار الكتب الحكمة. دمشق. ص. 56.
[6]احمد الهاشمى. القواعد الأساسية. دار الكتب العلمية. بيروت لبنان. ص. 29
[7] الشيخ الصنهانيي. متن الاجرمية. الحؤمين. سوربايا. 28
[8] الامام ابي عبد الله محمد جمال الدين مالك. شرح ابن عقيل على الفية. دار الفكر. ص. 222
[9] الحاج محمد كشف الانوار. اسعاف الطالبين في علم النحو. دار الكتب بركة العلم. مرتافور. ص.87
[10] محمد عبدالرحمن عرس فهمي الرويك. الواضح في قواعد اللغة العربية. دار حدلاوى عمان الاردن. 1984. ص. 146.
[11] الشيخ محمد بن احمد عبد البارى الاهدال. الكواكب الدرية. الحرمين سنفا فورة جدة اندونسيا. ص. 105
[13] الشيخ مصتفى الغلايينى. المراجع السالبق. ص. 178
[14] احمد الهاشمي. المراجع السابق. ص. 291.
[15] جمال الدين عبد الله بن هشام الانصاري. شرح قطر الندى وبل الصدي دار الفكر. ص. 316
[16]. 180 الشيخ مصتفى الغلايينى. المراجع السالبق. ص
[17] دكتور امين على السيد. المراجع السابق. ص. 114
[18].الشيخ مصتفى الغلايينى. المراجع السالبق. ص . 180
[19] .المرجع المسابق, ص. 180  الدكتور جورج مترى عبد المسيح
[20] احمد الهاشمي. المراجع السابق. ص. 293

No comments:

Post a Comment